EXEED AI

Mahmoud Abu-Jaish's Recent LinkedIn Posts

Mahmoud Abu-Jaish

Mahmoud Abu-Jaish

@mahmoud-abu-jaish

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

ar30 posts
View on LinkedIn

Search creators

What they talk about

Analyzing this creator's posts to find their topics and audience...

Posts

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2w

و أنا في مكالمة مع صديق عزيز علي، و إذا به يسألني سؤال أرض أرض ذو فضول: "محمود .. ما هو راتبك؟" 🤦‍♂️ حاولت التهرب .. و لكنه أصر .. فكان جوابي "بركة و الحمدلله .. مستورة" 🙏 .. و لكن فضوله طغى عليه .. فقال: "الهدف من سؤالي هو معرفة معدل الرواتب في الشركة التي تعمل فيها" 🤔 .. الله أعلم ما هي نيته .. "إلعب غيرها يا شيخ" .. 🫣 قد يأتي نفس السؤال الفضولي من المقربين أو كبار السن .. و لكننا نحاول عدم الإحراج 😳
149

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2w

و أنا في مكالمة مع صديق عزيز علي، و إذا به يسألني سؤال أرض أرض ذو فضول: "محمود .. ما هو راتبك؟" 🤦‍♂️ حاولت التهرب .. و لكنه أصر .. فكان جوابي "بركة و الحمدلله .. مستورة" 🙏 .. و لكن فضوله طغى عليه .. فقال: "الهدف من سؤالي هو معرفة معدل الرواتب في الشركة التي تعمل فيها" 🤔 .. الله أعلم ما هي نيته .. "إلعب غيرها يا شيخ" .. 🫣 قد يأتي نفس السؤال الفضولي من المقربين أو كبار السن .. و لكننا نحاول عدم الإحراج 😳
149

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2d

لفت نظري حديث بين شخصين يبدو أنهما صديقين عند كاونتر المطار لتسليم الحقائب .. أحدهما كان يحمل وزن زائد و طلب من الثاني أن يحملها معه في حقيبته .. فكان جواب الشخص الثاني بأن سأله عن ماهية الأغراض .. فكان جواب الشخص الأول أنها أغراض بسيطة للعائلة 🤔 .. فتمت الموافقة دون فحص و تم تسليم الحقائب لشركة الطيران 🙆🏻‍♂️ كثيرا ما كنت أتعرض لهذا الموقف أو ماشابهه بسبب سفري المتكرر .. أن يُطلب مني حمل هدايا .. أو أوراق رسمية .. أو نقود .. أو كتب .. أو حتى سجائر .. ممن أعرفهم من معارف و أصدقاء .. أو ممن يحاول الفهلوة و الإحراج في المطار. و كان الإحراج يقود الموقف 😳
22

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2d

لفت نظري حديث بين شخصين يبدو أنهما صديقين عند كاونتر المطار لتسليم الحقائب .. أحدهما كان يحمل وزن زائد و طلب من الثاني أن يحملها معه في حقيبته .. فكان جواب الشخص الثاني بأن سأله عن ماهية الأغراض .. فكان جواب الشخص الأول أنها أغراض بسيطة للعائلة 🤔 .. فتمت الموافقة دون فحص و تم تسليم الحقائب لشركة الطيران 🙆🏻‍♂️ كثيرا ما كنت أتعرض لهذا الموقف أو ماشابهه بسبب سفري المتكرر .. أن يُطلب مني حمل هدايا .. أو أوراق رسمية .. أو نقود .. أو كتب .. أو حتى سجائر .. ممن أعرفهم من معارف و أصدقاء .. أو ممن يحاول الفهلوة و الإحراج في المطار. و كان الإحراج يقود الموقف 😳
22

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1mo

هل تتوقع أن الشاغر حقيقي؟!! 🤔🙄 هذه من نهفات أسئلة الـ Easy Apply لبعض وظائف LinkedIn.. يعني شركة Confidential.. و الأسئلة متضاربة.. و المستفز أيضا أن عدد المتقدمين يفوق الـ 400 🤷‍♂️ مع العلم أن الراتب المحدد سلفا هو أقل بـ 50% لمعدل رواتب نفس المسمى الوظيفي في السوق المستهدف 😖 و الوظيفة حسب الادعاء، هي تأجير بالباطن Outsourcing لهيئة شبه حكومية Confidential. الظاهر أن الذي كتب الأسئلة كانت يداه تعمل في جهة، و دماغه مؤجرة مع جهة أخرى Outsourcing برضو 😒 بعد تقصي بسيط ... هذا الإعلان تم نشره في الشهر الماضي و بنفس الاسئلة المتضاربة، و اختفى.. و تم نشره من يومين و اختفى أيضا. الظاهر إنو في ناس بتترزق من خلفه 💰 قد يسألني أحدهم .. "حسنا .. ما الخطر المتوقع؟ .. خلينا نقدم .. لاشيء نخسره" 😬 يعني التصرف ضمن مبدأ الخوف من فوات الفرصة FOMO. طيب .. هذا تحليلي للموقف حسب ما فهمت من السوق: ١. هناك أناس أو شركات تقوم بجمع المعلومات عن المتقدمين المهتمين و تبيعها ... أنت قدمتها بمحض إرادتك ٢. معلومات مثل الراتب الحالي + الشركة الحالية + ربطها مع اسمك و رقم هاتفك و إيميلك هي معلومة يمكن بيعها ٣. لا تتفاجأ إذا وصلك إعلان أو اتصال، مع ذِكر اسمك و ذلك لعرض دورة تدربية أو شراء عقار أو اختراق أو حتى اتصال من دولة غريبة من شخص يدعي أنه رآك في المنام، و أحب أن يقرأ لك المستقبل أو قال إنك مسحور 🧙‍♂️🔮 طبعا بمقابل مادي 💵 كل شيء وارد .. لا تسأل من أين أخذوا معلوماتك. و مع كل ذلك .. هل مازلت تتوقع أن الشاغر حقيقي؟ 🫠
26

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2mo

سؤال عابر للحدود ... هل تفضل أن يكون لديك جهاز جوال منفصل حسب الغرض؟ ... أم جهاز واحد لكل شيء؟ بالنسبة لي أنا وصلت لمرحلة أن يكون عندي ثلاث أجهزة ونصف و ذلك بسبب تنقلي بين أكثر من بلد 🫩🫤 ١. واحد شخصي في البلد الذي أقيم فيه ٢. و ثاني للعمل في البلد الذي فيه مكتب الشركة ٣. وثالث للعمل في البلد الذي فيه مشروعاتي ٤. و رابع (مجرد خط ضمن الجهاز الأول) للبلد الذي تستقر فيه عائلتي كنت زبونا معتبرا لدى شركات الاتصال في المنطقة 🫣 أعرف ماذا ستقول... لماذا لم تدمجهم؟ 🤨 الجواب، لم تكن التكنولوجيا تدعم ذلك سابقا. و لكن في مرحلة ما تم الدمج في جهازين عندما تطورت التكنولوجيا و أصبح الجهاز يحمل أكثر من خط. و أيضا في مرحلة ما، كنت قد جربت أن أحمل جهاز واحد ذو خط واحد لكل الأغراض. لذلك بعد تجربتي الشخصية 📵 أُفضّل الفصل التام (خطوط و برمجيات). للتوضيح ⚠️ ... الدمج الشامل يعني: جهاز واحد ذو خط واحد و برمجيات واحدة (مثلا واتس واحد و خط واحد لكل شيء) .. الذي يستطيع أن يفصل بين الشخصي و العمل بهذا الدمج فعلا بطل. ماذا عنكم؟ 🤔 #ProjectManagement #MentalHealth
18

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3w

كنت مضطرا لإجتماع مهم و حرج أيام العيد .. و كنت متعبا و درجة حرارتي مرتفعة قليلا بسبب مشروع انفلونزا مباغت 🤒 لكني حضرت الاجتماع و لاحظت عدم وجود توتر و سهولة في إدارة الأمور و الاجابة على الاسئلة الحرجة بكفاءة رغم كل ذلك بفضل الله. و عادت بي الذاكرة لأيام مضت أيام الثانوية أو الجامعة وقت الإمتحانات، حيث كنت في بعض الحالات مضطرا لتقديم الإمتحان رغم وجود حمى و تعب بسيط (مدغدغ أو منمل) و كنت ألاحظ نفس الشيء. أنا أتوقع أن الصورة المرفقة قد تعيد ذكريات مؤلمة، و أتوقع أن بعض الناس مر بنفس الحالة. بعد بحث سريع .. أشارككم التفصيل الغريب (و العهدة على الراوي .. "أنا مالي دخل" 😇) .. يمكنكم البحث عن المعلومة: ١. يقال أن الدماغ بسبب الحمى يكون في معركة داخلية لمواجهة الفايروس أو الميكروب و يحاول أن يبتعد عن المشتتات من حوله ليوفر الطاقة .. يعني حسب ما فهمت أنه يكون في حالة تركيز على المعركة الحالية، و غير مهتم بالماضي و ترتيبات المستقبل مما قد يفسح المجال للحاضر و هو التركيز على الامتحان ٢. و في نفس الوقت، قد تفرز هرمونات التوتر للمعركة لتعزيز الاتصالات و الليونة العصبية. كل ذلك قد يكون مؤقتا. هكذا يقال .. و شيء ملفت للنظر 🫣 ما علينا .... و اتمنى السلامة للجميع 🙏 تطبق الشروط و الأحكام ⚠️ هذا المنشور مجرد هواجس و تساؤلات 🤔 لذلك أنا أخلي مسؤوليتي عن أي تهور .. إذا أحسست بشيء مشابه، اعرض نفسك على طبيب قبل أي شيء. و سلامتكم 🫡
24

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3w

كنت مضطرا لإجتماع مهم و حرج أيام العيد .. و كنت متعبا و درجة حرارتي مرتفعة قليلا بسبب مشروع انفلونزا مباغت 🤒 لكني حضرت الاجتماع و لاحظت عدم وجود توتر و سهولة في إدارة الأمور و الاجابة على الاسئلة الحرجة بكفاءة رغم كل ذلك بفضل الله. و عادت بي الذاكرة لأيام مضت أيام الثانوية أو الجامعة وقت الإمتحانات، حيث كنت في بعض الحالات مضطرا لتقديم الإمتحان رغم وجود حمى و تعب بسيط (مدغدغ أو منمل) و كنت ألاحظ نفس الشيء. أنا أتوقع أن الصورة المرفقة قد تعيد ذكريات مؤلمة، و أتوقع أن بعض الناس مر بنفس الحالة. بعد بحث سريع .. أشارككم التفصيل الغريب (و العهدة على الراوي .. "أنا مالي دخل" 😇) .. يمكنكم البحث عن المعلومة: ١. يقال أن الدماغ بسبب الحمى يكون في معركة داخلية لمواجهة الفايروس أو الميكروب و يحاول أن يبتعد عن المشتتات من حوله ليوفر الطاقة .. يعني حسب ما فهمت أنه يكون في حالة تركيز على المعركة الحالية، و غير مهتم بالماضي و ترتيبات المستقبل مما قد يفسح المجال للحاضر و هو التركيز على الامتحان ٢. و في نفس الوقت، قد تفرز هرمونات التوتر للمعركة لتعزيز الاتصالات و الليونة العصبية. كل ذلك قد يكون مؤقتا. هكذا يقال .. و شيء ملفت للنظر 🫣 ما علينا .... و اتمنى السلامة للجميع 🙏 تطبق الشروط و الأحكام ⚠️ هذا المنشور مجرد هواجس و تساؤلات 🤔 لذلك أنا أخلي مسؤوليتي عن أي تهور .. إذا أحسست بشيء مشابه، اعرض نفسك على طبيب قبل أي شيء. و سلامتكم 🫡
24

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

باختصار .... #واقع_مؤلم لكل منهما 🫤
26

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2mo

من أجل فرض الهيمنة .... قررت تفعيل هذه الأداة لوضع حد للوصول اللا مشروط لممرات الانترنت في البيت على أجهزة معينة و السيطرة على تدفقه.. ولكن هناك اعتراضات و احتجاجات حيث أن خطتي هي: ١. وضع أوقات وصول محددة لفئة معينة (الاطفال من أولاد و بنات ضمن عمر معين) ٢. حجب بعض التطبيقات و المواقع و الالعاب منظومة الحماية مكونة من طبقتين: ١. الطبقة الاولى من خلال جهاز الراوتر (Router) في البيت ٢. و الطبقة الثانية من خلال هذه الاداة (أو ما شابهها على الجوالات و الحاسبات) في حال كانت هذه الفئة داخل او خارج البيت يعني صار عندي "قبة نحاسية" 🙄 و بسبب هذا المناخ "البيوسياسي" (على وزن كلمة جيوسياسي).. تبدأ الاحتجاجات و الاستنكارات شديدة اللهجة و بأشد العبارات و التصرفات من الفئة المتضررة. يتدخل الوسطاء من الأم و الإخوة الكبار إلى الأجداد في مرحلة ما.... يعني كل من لديه تأثير. أضع شروطي.... "زيادة ساعات الوصول ستكون على شكل مكافآت على الإنجازات (يعني على نظام البونص Bonus)". يزداد الضغط على الفئة المتضررة، و تبدأ المفاوضات عند كل انجاز. الطفل "بابا.. صليت اليوم.. أريد 5 ساعات زيادة".. (سقف عالي). جوابي "سأمنحك ساعة اضافية".. (سقف متدني). الطفل "لأ، قليل بابا.. ممكن 3 ساعات؟".. (نزول عن الشجرة). جوابي التعنت.. "لأ.. هي ساعة اضافية فقط". الطفل "طيب.. ممكن ساعتين؟".. مع تدخل الوسطاء هذه المرة للتأثير. جوابي مع القليل من المرونة "ساعة ونصف.. اتفقنا؟" الطفل .. اتفقنا 🤝 حالة أخرى.. عند الحصول على علامات جيدة في الامتحانات مثلا: أنا مشجعا الطفل "شاطر.. سأكافئك بـ ساعة زيادة" مع تحميل الجَمائِل 😇. "لأ، قليل بابا.. ممكن 3 ساعات؟" جوابي "ساعة ونصف.. لديك 10 دقائق لتفكّر.. هل اتفقنا؟".. (تحديد سقف زمني للعرض لزيادة الضغط). الطفل بعد 5 دقائق.. اتفقنا 🤝 و هناك حالات كثيرة مثل الطوارئ أو الخروج من البيت أو انقطاع الانترنت و الكهرباء.. حيث سيحاول المتضرر استغلال الظرف، وطلب تعويض عن ساعات الانقطاع.. ليس بهذه السهولة 😬.. يجب عن طريق المفاوضات أيضا. في مرحلة ما من الحياة.. سيكبر و ينضج هؤلاء الأطفال، و يبدأ التمرد على هذا الجو البيوسياسي.. و سينشئوا لهم حسابات و ايميلات خاصة لا أعرفها.. و لتحقيق أهدافهم للوصول اللا محدود كون أن الاجهزة مرصودة.. يقرروا تطبيق فكرة "الأرض المحروقة".. و ذلك بعمل فرمتة (العودة للاعدادات المصنع) و شطب كل شيء على الأجهزة لتركيب حساباتهم الجديدة عليها. على مبدأ "لكي تصل، عليك ان تخسر". حفظكم الله و كل أحبابكم من كل مكروه. أكيد واجهتم هذا النوع من المفاوضات البيوسياسية في مرحلة ما من حياة العائلة 🤨 #ProjectManagement #Communication #Negotiation
26

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

4mo

رسم تحليلي مختصر لمحاور سورة البقرة باستخدام الـAI.. "اقرَؤوا سورةَ البَقرةِ؛ فإنَّ أخذَها بَركةٌ، وتَركَها حَسرةٌ، ولا تَستطيعُها البَطَلةُ"... حديث من صحيح مسلم.
27

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1w

هذا ما لاحظته خلال تجربتي في التقديم للوظائف طيلة حياتي العملية مع الأخذ بعين الإعتبار التالي: أن هناك فرق قد يكون بسيط بين الواسطة و شبكة المعارف .. قد تكون طريقة السؤال لكل حالة كالتالي: ١. شبكة المعارف: "هل تعرفون شخص مؤهل لهذه الوظيفة؟" .. المؤهلات هي من تقود الموقف ٢. الواسطة: "عندي فلان عزيز .. هل يمكن أن نجد له مكان في المؤسسة يليق فيه؟" .. المصالح هي من تقود الموقف شبكة المعارف ممكن أن تختصر المسار مع اعطاء بعض التسهيلات .. و هي حسب وزن و قوة الشبكة .. و ليس بالضرورة تضمن التوظيف. في المقابل المسار التقليدي .. غالبا طويل و أي فجوة معرفية يمكن أن تتسبب في استبعاد المتقدم. في النهاية: ليس هناك قانون ثابت .. و هناك استثناءات .. و كله بأمر الله أولا و أخيرا. ملاحظة: هذا المخطط بناءً على تجربتي الخاصة و أتوقع أن لكل شخص تجربته الخاصة .. و يمكن ان تتشابه أو تضيف على المخطط.
33

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1w

هذا ما لاحظته خلال تجربتي في التقديم للوظائف طيلة حياتي العملية مع الأخذ بعين الإعتبار التالي: أن هناك فرق قد يكون بسيط بين الواسطة و شبكة المعارف .. قد تكون طريقة السؤال لكل حالة كالتالي: ١. شبكة المعارف: "هل تعرفون شخص مؤهل لهذه الوظيفة؟" .. المؤهلات هي من تقود الموقف ٢. الواسطة: "عندي فلان عزيز .. هل يمكن أن نجد له مكان في المؤسسة يليق فيه؟" .. المصالح هي من تقود الموقف شبكة المعارف ممكن أن تختصر المسار مع اعطاء بعض التسهيلات .. و هي حسب وزن و قوة الشبكة .. و ليس بالضرورة تضمن التوظيف. في المقابل المسار التقليدي .. غالبا طويل و أي فجوة معرفية يمكن أن تتسبب في استبعاد المتقدم. في النهاية: ليس هناك قانون ثابت .. و هناك استثناءات .. و كله بأمر الله أولا و أخيرا. ملاحظة: هذا المخطط بناءً على تجربتي الخاصة و أتوقع أن لكل شخص تجربته الخاصة .. و يمكن ان تتشابه أو تضيف على المخطط.
33

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1mo

كلام الليل "يمحوه النهار" أو كـ"الزبدة تذوب إذا تعرضت للشمس".. كلما سهرت ليلا لإنجاز العمل تحت ضغط الوقت، كنت ألاحظ في اليوم التالي أخطاء تستوجب التعديل بنسب متفاوته. أنا بطبيعتي أحب العمل الباكر، لأن طاقتي وتركيزي تكون في أعلى مستوياتها. عصفور صباحي 🐦 (عصفور بالخير مش بالشر .. يعني مش عصفور نقل كلام 🤨). ولكن بسبب: ١. ضغط التسليم في المشاريع (Deadlines) ٢. أو تأخر الزملاء في الفريق عن التسليم حتى أوقات متاخرة من المساء ٣. أو عدم التفرغ خلال النهار بسبب الاجتماعات أو السفر كنت أجد نفسي أمام خيارين: ١. أن أتحول إلى "بومة ليلية"🦉 و أحاول التسليم و الانحاز في الليل ٢. أو أقنع نفسي بأن أنام و أصحى باكرا جدا.. ممكن قبل صلاة الفجر بوقت طويل لإنجاز العمل، و مع ضبط المنبه ⏰️ الخيار الثاني يبدو جميلا و جذابا .. ولكن بعد التجربة، لاحظت أن جودة النوم تكون سيئة لدرجة أني كنت أصحى قبل المنبه 🫤 لذا، كنت استجمع طاقتي، و استعيذ من الشيطان بعد مماطلات، و أسهر لساعات متأخرة من الليل حتى يتم الإنجاز. ولكن من الملاحظ بالنسبة لي أن هناك أخطاء كانت تظهر في اليوم التالي (يعني كان انجازا زائفا نوعا ما حتى استطيع النوم بضمير مرتاح 🙄). من الناحية الايجابية فهو انجاز.... بمعنى أني لم استسلم للتسويف و المماطلة.... وشيء أفضل من لاشيء.... و خطوة نحو الهدف.... أو بلهجتنا العامية "تلحيق شغل". ولكن ليس الخيار المفضل لي كإنسان صباحي.... لذلك هذا الخيار أكون مجبرا عليه لا بطل. وحسب طاقتي الجسمية، و الصحية و النفسية. ومن جانب آخر.... كنت ألاحظ من يفضل العمل الليلي حتى وإن كان لديه وقت فراغ في النهار.... و قد يُجبر على العمل باكرا.... حيث أن وقت تكيزه يكون في الليل. سؤالي البريء .. هل يمكن أن تحدث أخطاء لمن يفضل العمل الليلي؟ أم أن السناريو الذي طرحته هو حصرا لعصافير الصباح مثل حالتي 🤔؟ #ProjectManagement #MentalHealth
26

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2mo

"العين مغرفة الكلام".. مثل شعبي يعكس قوة #التواصل_البصري و قراءة ما بين السطور....... ما هو رأيكم؟...... هل فعلا يمكن قراءة تصرفات و أحاسيس الشخص الذي أمامنا من عينيه 👀؟ #لغة_الجسد #BodyLanguage #EyeContact
21

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1mo

ارمي خيط الصنارة 🎣 في محيط الشركات في "المكان الصحيح" و بعد الأخذ بالاسباب .. و انتظر نصيبك. إما أن تصطاد هامور .. و إما أن تصطاد سردين .. و إما أن تصطاد سمكة و تفلت منك و ترجع للماء بعد أن مسكتها بيديك 🥴 و إما أن تصطاد لا شيء .. مجرد انتظار 😖 هل يمكن أن يغمز شيء آخر بالصنارة غير ما ذُكر؟ 🫣 طبعا كما هو مذكور بخط صغيييير عند الزاوية اليسرى "تطبق الشروط و الأحكام" .. حسنا .. ما هي؟ 🤔 #JobHunting
21

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

0mo

من منا لم يواجه شخص مستفز .. سواءً في العمل، في الشارع، مع الاصدقاء. التعامل ببرود هو فن .. لذلك هذا الملخص السريع لفيديو على قناة "ابيض و أسود" على يوتيوب عن فن التعامل ببرود مع الاشخاص المستفزين و السيطرة على الانفعالات .. و العهدة على الراوي (الرابط في التعليقات) 🙄 بالنسبة لي .. أطبق بعضا منها و هناك نتائج منطقية ملموسة .. أقلها إدراك تفاعلاتنا الداخلية لكل حدث .. و اختيار المعارك المناسبة التي تستحق اهدار طاقتنا. السؤال .. هل تعتقد أن هذه المقترحات ممكنة على أرض الواقع؟ 🤔 أم عبثا تحاولون لأن دمنا حامي 🔥 كل عام أنتم بخير و تقبل الله منا و منكم الطاعات 🕋
24

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

الشباب غير المدخنين، ما هو وضعكم مع زملائكم المدخنين الصائمين في رمضان؟ 🙄 قد يأتيك طلب من مدير المشروع أو مديرك المدخن الصائم أن تأتي للعمل بعد الافطار و ذلك لأنه غير مركز في نهار رمضان (عصبي أو فاتر) .... هل ستوافق؟ على فكرة، كان هذا النمط سائدا في فترة ما قبل Y2K وما بعدها بقليل، وأتوقع انه مازال سائدا في بعض الشركات (بمعنى، الدوام نهار رمضان إلزاما، و بعد الافطار إحراجا 😖). * و بالمناسبة لا تسألني عن معنى Y2K، اسأل الذكاء الاصطناعي عنها 🤨 معلش #وسع_صدرك_في_رمضان
15

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

على راحتك و خذ وقتك .. أهم شيء الجودة مقابل الكفاءة 🤨 أصلا .. الوسواس القهري و السعي للكمال شيء مفيد 🙄 لا تتساءل ولا على بالك 🤷‍♂️
24

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

ماهي أولوياتك؟.. هل هي الصحة؟.. أم المكسب و المأكل؟.. أم المكان الآمن؟ الجواب و التوجيه الذي جاءنا كان بالترتيب التالي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا".... حديث حسن. لاحظ ١. بدأ بـ "الأمان" .. أمان البيت و النفس و الأهل و الطريق ٢. ثم "الصحة و العافية" التي ستحتاجها ٣. "للكسب و المأكل" في يومك دمتم بأمان و خير و سلام.
18

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1mo

رسائل الاعتذار الآلية على أنظمة الـ ATS. تخيل معي لو أنها محددة، بدلا أن تكون عامة وطويلة من غير داعي. مثلا .. إذا كان الإعتذار عن الأسباب التالية: ١. المرشح لديه سنوات خبرة عديدة ٢. عمر المرشح كبير ٣. المرشح قادم من خبرة مع شركات كبيرة ربما أن النظام قام بتصنيف المرشح Overqualified تحت فرضيات كثيرة، قد تكون إعدادات مسبقة على النظام، و مبرمجة من طرف الشخص المسؤول. في هذه الحالة مثلا .. أقترح أن يقوم النظام بإرسال مثل هذا "الميم المرفق" للمرشح كرسالة إعتذار "مباشرة و واضحة" 🙄 بدل المقال الطويل و العام و الذي يبعثه النظام أليا ذو الديباجة الموحدة. بمعنى، تحديد السبب الحقيقي للرفض كتغذية راجعة للمرشح يستفيد منها في الطلبات القادمة. لعلها فرصة أن يكون النظام عملي .... و سلامتكم 🫡 #ATS #Overqualified
20

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

مسكين السائق، لم يتعرض لتشويش 🫠.... بالنسبة للراكب بجانب السائق و الذي يحاول أن يضغط الفرامل "وهميا"، أو يجفل من أي حركة للسيارات حولهم، أو يكرر التنبيهات للسائق .... فهو غالبا قد يمثل ذلك المدير الذي يدخل في التفاصيل الفنية، ولديه ضعف ثقة بفريق العمل، و غير مقتنع بالتفويض. كم من أب أو أخ حصل ابنه أو أخوه او أخته او ابنته على رخصة قيادة، ومازال يعطي التوجيهات للسائق و يضغط الفرامل عنه "وهميا" لحد الآن؟ 🙄🫣 لو حللت شخصية هذا الراكب، فهو غالبا يطبق نفس الممارسات في العمل 🤨 #ProjectManagement #Micromanagement
16

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

في ظل التصعيد .... تذكرت حوار دار بيني و بين مسؤولة التوظيف في أحد الشركات التي عملت بها سابقا .... حيث كانت تشرح لي مؤشرات الأداء الـ KPIs المطلوبة مني كألية لتقييمي السنوي مثل (التسليم حسب الوقت، حسب الميزانية، السيطرة على نطاق العمل ... الخ). و كان من ضمن المؤشرات، مؤشر بعدد حالات التصعيد الـ Escalations في المشاريع التي أدرتها. أبديت اعتراضي بحجة أن بعض حالات التصعيد قد يكون ليس لمدير المشروع يد فيها، لذلك ليس من العدل ربط أداؤه بها. و يجب أن نفهم سياق التصعيد لكل حالة على حدى. برأيي، عند كل تصعيد يجب أن نسأل أنفسنا، هل التصعيد الذي حدث هو لإيجاد حل؟ أم لفرض واقع جديد؟ ما هو رأيكم بعدالة هذا المؤشر؟ دمتم بخير وسلام #ProjectManagement
8

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

2mo

⚠️⚠️ توضيح .. Attention ⚠️⚠️ الحمدلله تمت استعادة حساب الواتساب بنجاح. سأقوم بعمل منشور خاص و مفصل عن ما حدث، و كيف تمت استعادة الحساب لإفادة الجميع. My WhatsApp account retrieved successfully .... Apologies for any inconvenience.
16

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1mo

يمكن انسى اسمي و عملي في الشركة بعد هذا الفلاش 📸 😵‍💫🤷‍♂️ هل فعلا تعد اتفاقية عدم الافصاح NDA مُلزِمة قانونيا؟ حيث لاحظت أن البعض رغم الاتفاقية كان ١. يشارك معلومات قد تكون حرجة عن مكان العمل الذي كان يعمل فيه ٢. أو يتوجه للعمل في شركة منافسة رغم بند الاتفاقية بالالتزام بعدم العمل مع منافسين أو عملاء الشركة لمدة 12 شهر أو 24 شهر ٣. أو شركة توظيف قدمت هذه الاتفاقية لإقناع المتقدمين و عملت بعد ذلك على بيع أو مشاركة معلوماتهم أم أن الأمر تهويش و يقاس بناءً على بنود و صيغة الاتفاقية و احتمالية احتوائها على بنود قد تكون أصلا مخالفة للقانون؟ 🤔 سؤال آخر على البيعة .. في ظل التطور السريع .. هل يمكن أن نشهد هذا النوع من الأدوات لمسح ذاكرة الموظف reset قبل مغادرة الشركة أو المشروع؟ 🫣 ** لقطة من فلم "Men in Black" مع بهاراتي الخاصة. #NDA #ProjectManagement
14

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

بعد الاجازة .. هناك من تمثل له قراءة الإيميلات إرباك يومي.. ولكل منا طقوس خاصة للتعامل مع هذه الأداة.. حيث أعرف اناسا يقومون بالتالي قبل الضغط على أيقونة الإيميلات: * يقوم بقراءة المعوذات و الكرسي و الادعية و التنفس العميق 🤲🧘‍♂️ * يقوم بتحضير مشروبه الساخن جدا وشربه ببطء ☕️ * يقوم بترتيب المكتب بشكل مبالغ فيه أو تصفح الميديا كل ذلك من أجل المماطلة و تأخير لحظة الحقيقة. و عند الضغط على أيقونة الايميلات 📩 ، و فتح التطبيق، يقوم بالتالي: * التمرير السريع من غير قراءة فعلية لمعرفة حجم الايميلات الغير مقروءة و يغلقه مؤقتا * قد يتخلل ذلك تعويم النظر او إغلاق العين 🫣 مع تعرق 😓 و دقات قلب سريعة 🫀 * المسح السريع للبحث عن أسماء محددة (زملاء أو مدراء او عملاء) قد تسبب إرباك ليومه 🔎 * يضع التطبيق في وضع الطيران من غير انترنت لقراءة ما لديه دون استقبال المزيد 📵 * ينقل الايميلات الغير مقروءة لمجلد أخر حتى يشعر بهدوء مؤقت زائف 📂 * يبقى على اتصال مع الايميل طول اليوم و حتى في الإجازات 📩 طبعا، الوضع يزداد ارباكا و توترا اذا كانت القراءة بعد إجازة قصيرة او طويلة. السؤال لكم.... بصراحة و من غير تنظير، ماهي استراتجياتكم للتعامل مع هذه الاداة خلال يوم العمل أو الاجازات؟ 🤔 #ProjectManagement #EmailAnxiety
13

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

1mo

لما نقول تجربة المستخدم السيئة خطر على الصحة. تعديل LinkedIn الجديد في منطقة التفاعل على التعليقات 😖 متعودين إذا أردنا أن نعرف من هم المتفاعلين على تعليق معين، كنا لا اراديا نذهب جهة اليسار (الـ❌️ الأحمر في الصورة). مع التعديل الجديد صارت في جهة اليمين (الـ✔️ الاسود في الصورة). لو افترضنا إني كبست على منطقة اليسار كما هو معتاد ... شو بصير؟ يلغي التفاعل أو بضيف تفاعل!!!! 🫣 طيب .. مش لازم يعملوا شيء اسمه "ادارة التغيير" لاحتواء أي إرباك 🤔 أنا متخيل أنو كان هناك معركة داخلية في LinkedIn على هذا التعديل، و انتهت بإرضاء أبوفلان صاحب الأفق العالي .. و المستحدمين يدبروا حالهم 🤷‍♂️ #LinkedIn #UserExperience
10

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

3mo

في رحلة البحث عن ورقة رسمية قديمة موجودة في البيت و مطلوبة لاتمام معاملة.... اول مكان يخطر على بالي هو حقيبة الاوراق القديمة و الموجودة في مكان ما في البيت.... لكن هناك سلوك يتكرر في كل عملية بحث داخل هذه الحقيبة، حيث اجد نفسي أمر على معظم الاوراق القديمة الموجودة في الحقيبة، ما لزم منها أو لم يلزم. ما يحدث اني لا اجد الورقة المطلوبة من اول مرة، ولكن بدلا من ذلك، أبدأ بتصفح الذكريات المرتبطة مع كل ورقة تمر أمامي، مثل: * جوزات السفر او الهَوِيّات قديمة * شهادات المدرسة و الجامعة القديمة * صور شخصية رسمية قديمة، من قبل 10 سنين * عقود عمل قديمة و شهادات الخبرة و الشكر * رسائل قديمة مكتوبة باليد * فواتير قديمة .. ليش محتفظ فيهم .. لا أعرف؟!🤔 * عقود ضمان الاجهزة القديمة و التي ربما بعتها او اتلفتها .. ايضا ليش محتفظ فيهم؟! * و الكثير من ما شابه و اغوص في الذكريات و انسى الورقة المستهدفة. و اعاود عملية البحث في نفس الحقيبة للمرة الثانية، و أمر في نفس السيناريو.... و ربما اجدها في المرة الثالثة او في مكان آخر 😖 بعد هذه الرحلة، أقرر ان أقوم بإعادة تنظيم الحقيبة لتسهيل عملية البحث للمرة القادمة، ولكن ما يحدث ان السلوك التالي يتكرر عندما اقرر الاحتفاظ بورقة جديدة: * اضعها في مكان ما، ولكن ليس في الحقيبة .. قد يكون بجانبها و تحت بند "يؤرشف لاحقا".. ولكن متى؟ 🫤 * او اذا كنت احاول ان اكون منظما، اضعها في الحقيبة، و لكن ليس في المجلد المخصص 🥴 قد تكون هذه الحقيبة ك"صندوق ذكريات" لما تحويه من رائحة الورق القديم او المشاعر المكتوبة باليد، و التي تذكرنا بالبدايات و قصص النجاح، و قد تساعد على التحفيز و الامتنان في حالات التوتر و خيبات الامل. *** تنبيه ⚠️ في ظل الظروف الراهنة، هذه الحقيبة مهمة جدا في حال حدوث طارئ لا سمح الله... لذلك يجب ان تكون منظمة و في مكان سهل الوصول له. على فكرة 💡، قد نجد نفس السلوك في بيئة العمل مع الوثائق الخاصة بالمشاريع و العمل اذا لم يكن هناك نظام ارشفة و حوكمة حازم، مما قد يكلف وقت عند الحاجة. أتساءل بعيدا عن التنظير 🤔 هل تتوقع ان هذا السلوك مرتبط بالتسويف و الكسل؟ 🫩 او ان هذا السلوك شيء عادي، و معظمنا يمر به؟ 🙄
10

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

4d

سؤال 🔔 هل توجد طريقة للاستخراج بيانات "تفصيلية" عن كل منشور خاص بي في لينكدإن؟ .. غير البيانات المذكورة في الاعدادات المطلوب كالتالي: ١. استخراج التعليقات كاملة ٢. اسماء الحسابات لكل تعليق ٣. تفصيل التفاعل (اللايكات) مع الحسابات ٤. ال impressions على المنشور بشكل عام و خاص على كل تعليق خاص بي ضمن المنشور ٥. الدول التي شاهدت أو وصل لها المنشور ٦. الشركات أو المؤسسات التي الشاهدت أو وصل لها المنشور ٧. الوظائف التي شاهدت أو وصل لها المنشور بحثت و لم أجد غير الاحصائيات المختصرة من لينكدإن .. أو عن طريق طلب بيانات تفصيلية من خلال اعدادات لينكدإن و التي تحتاج لـ ٢٤ ساعة .. جربتها .. ولكن لم تلبي المطلوب. سألت الذكاء الاصطناعي .. لم يكن ذا فائدة .. مع تحذيري من استعمال تطبيقات أو مواقع أو برمجيات الـ scraping لما ما قد تسببه من خطر الحظر للحساب .. أي أفكار؟ 🤔
6

Project Management | ex-Microsoft | PMO & Customer Success | Bid Management | Digital Transformation | Driving enterprise success through strategic leadership, solution delivery, and a growth mindset

4d

سؤال 🔔 هل توجد طريقة للاستخراج بيانات "تفصيلية" عن كل منشور خاص بي في لينكدإن؟ .. غير البيانات المذكورة في الاعدادات المطلوب كالتالي: ١. استخراج التعليقات كاملة ٢. اسماء الحسابات لكل تعليق ٣. تفصيل التفاعل (اللايكات) مع الحسابات ٤. ال impressions على المنشور بشكل عام و خاص على كل تعليق خاص بي ضمن المنشور ٥. الدول التي شاهدت أو وصل لها المنشور ٦. الشركات أو المؤسسات التي الشاهدت أو وصل لها المنشور ٧. الوظائف التي شاهدت أو وصل لها المنشور بحثت و لم أجد غير الاحصائيات المختصرة من لينكدإن .. أو عن طريق طلب بيانات تفصيلية من خلال اعدادات لينكدإن و التي تحتاج لـ ٢٤ ساعة .. جربتها .. ولكن لم تلبي المطلوب. سألت الذكاء الاصطناعي .. لم يكن ذا فائدة .. مع تحذيري من استعمال تطبيقات أو مواقع أو برمجيات الـ scraping لما ما قد تسببه من خطر الحظر للحساب .. أي أفكار؟ 🤔
6