EXEED AI

Alfedaa Sabbar's Recent LinkedIn Posts

Alfedaa Sabbar

Alfedaa Sabbar

@alfedaa

Member of the Management Board @ Core Istanbul | Start-up Leadership, Co-creation

ar25 postsEntrepreneurship
View on LinkedIn

Search creators

What they talk about

Analyzing this creator's posts to find their topics and audience...

Posts

Entrepreneurship

1w

الشركات العراقية تتعب كثيراً وتتقدم قليلاً تشاهد صاحب الشركة من الصباح إلى الليل في قلب المعركة يرد ويتابع ويحل ويتدخل في الصغيرة والكبيرة من الخارج يبدو المشهد بطولياً لكن من الداخل.. هناك شيء موجع الشركة كلها تقف على كتفي شخص واحد وكلما كبرت.. كبر معها الحمل لا الأثر وهنا يبدأ الاستنزاف الحقيقي.. ليس لأن السوق صعب فقط ولا لأن المنافسة قاسية فقط بل لأن كثيراً من الشركات عندنا وُلدت على عقلية: "خليها هسة.. نرتبها بعدين" ويمر عام ثم عامان ثم تكتشف أن "بعدين" لم يأتِ أبداً في العراق.. التحدي ليس أن تبدأ شركة فحسب بل أن تنقلها من مرحلة الاعتماد على صاحبها.. إلى مرحلة تستطيع أن تقف بدونه لساعات.. ثم لأيام.. ثم أكثر وهذا أصعب مما يظن كثيرون لأن بعض أصحاب الشركات يحبون النجاح لكنهم لا يحبون التنازل عن كونهم مركز كل شيء وأنا أفهمهم.. لأن السوق هنا علّم الناس أن يثقوا بأنفسهم أكثر من أي سوق آخر لكن المشكلة أن الشركة التي لا تتعلم الوقوف على قدميها.. تبقى متعبة حتى وإن كانت تربح سؤالي لك: ما الذي يتعب الشركات العراقية أكثر في رأيك.. السوق نفسه.. أم طريقة إدارتها من الداخل؟
40

Entrepreneurship

5d

رغم وصولي بهذه المنصة الى مراتب متقدمة.. الاول في قسم CEO & Tech leaders على مستوى العراق والثاني على مستوى العراق كذلك في كل اقسام Business and Entrepreneurship وكنت متحمس للاستمرار.. ولكن مبادئي وديني واخلاقي فوق كلشيء تم الغاء المتابعة.. والحمد لله
53

Entrepreneurship

3w

Mohamed Aboulnaga اتشرف بمتابعة "الإنسان" الرائع الاستاذ محمد نجاتي لحسابي.. ما أسعد الاصطباح على هذا الإشعار 🤩😍💐
54

Entrepreneurship

3w

هل الدولة معي أم ضدي؟! مو شاكي، ومو يائس. وهذه طلباتي كرائد أعمال. رائد الأعمال العراقي اليوم يبني بيد ويزيل العوائق بالثانية. تسجيل شركة يأكل وقتاً وطاقة كان يمكن استثمارهما في بناء المنتج. الشركة الناشئة تحتاج تمويلاً وتجد شروطاً تعجيزية. والقانون أحياناً لا يحمي من بنى وطور وقدم، ولا يضع قوانين داعمة لهم. ما أطلبه من الحكومة العراقية الجديدة ليس معجزة. أطلب تسجيلاً رقمياً سريعاً للشركات. أطلب صندوق تمويل حقيقي للشركات الناشئة. أطلب أن تكون الجهات الحكومية أول زبون للمنتج العراقي. وأطلب قانوناً واضحاً يحمي المستثمر ويحاسب المخالف. البلد الذي يدعم قطاعه الخاص اليوم يحصد اقتصاداً حقيقياً غداً. والبلد الذي يعيقه يصدر عقوله للخارج. القطاع الخاص سيساعد في خفض البطالة بشكل رهيب، والخريجين سيكون لديهم محل أمان آخر. الحوار هنا أهم من البوست، سواء كنت رائد أعمال، موظف، أو مستثمر، ما الشيء الواحد الذي لو غيرته الدولة اليوم يتغير معه مسار القطاع الخاص في العراق؟
40

Entrepreneurship

2w

مبارك يا Mohamed Aboulnaga 🤩 ونحتاج مثل نجاتي للكثير من الناجحين، ان يشاركوا خبراتهم ومهاراتهم وأن يكونوا سبب في إلهام الشباب وتشجيعهم وحثهم وإرشادهم 👍🏻👍🏻
40

Entrepreneurship

1mo

في الإدارة، تعلمت أن أنتبه لنوعين من الموظفين بالتساوي، وكلاهما يسبب مشكلة حقيقية إن لم تتعامل معهم بوعي. الأول: الذي يسأل عن كل شيء. كل قرار صغير يحتاج موافقتك. كل خطوة تحتاج إذنك. أين أضع هذا الملف؟ كيف أرد على هذا العميل؟ هل أكمل هذه المهمة أم أنتظر؟ يبدو مجتهداً ومسؤولاً ومثابراً.. لكنه في الحقيقة لا يثق بنفسه، أو لا يريد أن يتحمل المسؤولية. وبدون أن تشعر، يحول عبء قراراته إليك. تجد نفسك تدير مهامه بدل ما تقود مشروعك. الثاني: الذي لا يسألك أبداً. يعمل بصمت كامل. لا يشاركك مشاكله، لا تعرف أين وصل، لا تعرف ما يفكر فيه. يبدو مستقلاً وواثقاً، لكنه في الحقيقة يتراكم بداخله ما لا تراه. أخطاء صغيرة تكبر، قرارات خاطئة تتراكم، وإحباطات تنمو بصمت. بالإضافة إلى عزلته الخطيرة. حتى يفاجئك يوماً إما باستقالة صادمة، أو بمشكلة كبيرة كان يمكن تفاديها لو عرفت عنها مبكراً. الموظف المثالي ليس هذا ولا ذاك. هو من يملك حكماً واضحاً: يقرر ما في صلاحيته بثقة، ويستشيرك فيما يستحق الاستشارة. لا يستنزفك بالتفاصيل، ولا يخفي عنك ما يهمك. لكن هذا النوع من الموظفين لا ينبت من فراغ. أنت من يبنيه بثقافة واضحة، وتوقعات معلنة، وبيئة يشعر فيها الموظف أن السؤال الذكي مكافأ، والصمت على الخطأ غير مقبول. القائد الذي يشكو من موظفيه، عليه أن يسأل نفسه أولاً: أنا من بنى هذا النمط، أم أنا من سمح به؟
33

Entrepreneurship

1mo

نصيحتي لكل رائد أعمال في بدايته: نفذ كل شيء بنفسك أولاً. مو لأنك ما تقدر تفوض، والتفويض هو الصح طبعا، ولكن في البداية نفذ المهام بنفسك، ولو لمرة، حتى تعرف تديره يشكل صحيح.. اكسب أول زبون قبل ما يكتمل منتجك. المال يثبت أنك على الطريق الصح، والانتظار يثبت العكس. وكن مرناً، ليس تذبذباً، بل امتلك قدرة على التكيف دون أن تفقد الاتجاه.
35

Entrepreneurship

1w

قبل إسبوعين، كنت على وجبة مندي يمني فاخر.. مع صديق عرفني على مهندس يعمل في قطاع ينمو بسرعة في العراق.. بعد دقائق من الحديث، اقترب مني وقال: عندي فكرة مشروع سرية جدا.. ولا يوجد مثلها في العراق وأريد من ديف أورا DevOra أن تبنيها لي بدأت أسأله حتى أفهم التفاصيل ما الذي يريد أن ينجزه؟ وأين المشكلة بالضبط؟ وما الذي يستنزفه اليوم؟ حتى أتمكن من تحديد التوجه، الذي يساعدني في معرفة الوقت والجهد المطلوب، وأكيد التكلفة. لكنه كان يتعامل مع الفكرة كأنه يحمل ملفا سياديا.. لا مشروعا تجاريا أخذنا وقتا في الكلام وبعد أخذ وعطا، اتضح أن الصورة أبسط بكثير مما كان يصورها الرجل كان مستعدا أن يدفع 7 إلى 10 آلاف دولار.. فقط لأداة تساعده على كتابة أفكاره الهندسية بشكل مرتب حسب قالب احترافي هو مجهزه مسبقا قلت له: هذا الذي تريده ينجزه ChatGPT أو Claude أو Gemini باشتراك شهري لا يصل إلى 20 دولارا سكت.. وأنا أيضا سكتت ليس لأنني ترددت بل لأنني كنت أعرف أن بإمكاني أن آخذ المبلغ لو أردت كان سهلا جدا أن أحول حاجة بسيطة إلى "منصة" وأن أجعلها مشروعا ضخما وأن أكتب عرض سعر مقنعا وأن ألبس الموضوع ثوبا تقنيا كبيرا وأخرج من الجلسة وأنا أبدو ذكيا جدا لكن هذه ليست شطارة.. هذه سرقة بس أنيقة أنا لا أحب أن أربح من جهل أحد ولا أحترم نفسي إذا بعت شيئا كبيرا لشخص لا يحتاجها علمتني خبرتي ومراقبتي للسوق أنه قد أخسر صفقة اليوم لأني كنت واضحا وصريحا.. لكن خسارة صفقة عندي، أهون بكثير من خسارة اسم والاسم في السوق.. أغلى من ألف صفقة سريعة ماذا عنك؟ هل سبق أن تركت ربحا كان في يدك فقط لأنك لم ترض أن تأخذه لأن الطريقة لا تتناسب مع مبادئك؟
29

Entrepreneurship

1w

وأيضا.. واجبنا العمل والسعي وليس الرزق، فهو بيد الله، وليس بيد المدير
27

Entrepreneurship

0mo

كل عام وأنتم بألف خير
23